الّلهُ أكبـــر..]

الجمعة، أكتوبر 21، 2011
0 التعليقات









أنواع التكبير:



تكبير مطلق وتكبير مقيد



فالتكبير المطلق: وهو الذي يبدأ من أن يهل هلال ذي الحجة وينتهي بآخر أيام التشريق.



والمقيد: أن يكبر من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، عقب كل صلاة مفروضة، وعند خروجه إلى العيد، وهذا باتفاق الأئمة الأربعة.


صفة التكبير:


منقولة عن أكثر الصحابة ما روي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ((الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمـد)).


ومن الفقهاء من يقول: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر)) يُكبر ثلاثاً فقط


ومنهم من يكبر ثلاثاً ويقول: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديـر))، وهـو مروي عن ابن عمر. واختار الأول أبو حنيفة، وأحمد، وغيرهما. ومن الناس من يثلثه أول مرة، ويشفعه ثاني مرة، ويعمل به طائفة من الناس.


التكبير عند الأمور الهامة:


قال رحمه الله : إذا كانت السنة قد جاءت بالتكبير في عيد النحر في صلاته وخطبته ودبر صلواته وعند رمي الجمار وعند الفراغ من الصيام وعند هدايته، فإنه صلى الله عليه وسلم لما أشرف على خيبر قال : ' الله أكبر خرجت خيبر ' وكان يكبر إذا أشرف على محل، وإذا ركب دابته، وإذا صعد الصفا والمروة، وجاء التكبير في الأذان والإقامة للصلاة وعند الدخول في الصلاة، وعند إطفاء الحريق، وشرع التكبير لدفع العدو ودفع الشياطين .

وهذا كله يبين أن التكبير مشروع في المواضع الكبار لكثرة الجمع، أو لعظمة الفعل، أو لقوة الحال، أو نحو ذلك من الأمور الكبيرة، ليبين أن الله أكبر وتستولي كبرياؤه على القلوب، فيكون الدين كله لله، ويكون العباد له مكبرين، فيحصل لهم مقصودان : مقصود العبادة بتكبير قلوبهم لله، ومقصود الاستعانة بانقياد سائر المطالب لكبريائه.




ولهذا شرع التكبير على الهداية والرزق والنصر، لأن هذه الثلاث أكبر ما يطلبه العبد، وهي مصالحه، فخض بصريح التكبير، لأنه أكبر نعمة الحق . فجماع هذا أن التكبير مشروع عند كل أمر كبير أهـ.

ولهذا فإني أهيب بجميع المسلمين أن يفزعوا إلى التكبير عندما يعجبهم أمر، فهذا سنة نبيهم، وليس التصفيق الذي جاءنا من أعدائنا المستعمرين، وخاصة في اجتماعاتهم و مؤتمراتهم .




ملخص من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية مع بعض الإضافات








()








()






.......................
مزيد من المعلومات »

لَبَّيْكَ حَجًّا حَقًّا

الأربعاء، أكتوبر 19، 2011
0 التعليقات



عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَبَّيْكَ حَجًّا حَقًّا تَعَبُّدًا وَرِقًّا " .
بعض الأداب والنصائح لحجاج بيت الله















انشروها ليعم النفع..
مزيد من المعلومات »

فلتنهضـــي..

الاثنين، أكتوبر 10، 2011
0 التعليقات

مزيد من المعلومات »

وَتَزَوَّدُواْ..>

الخميس، أكتوبر 06، 2011
2 التعليقات











،,
قَال تعالى(وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزّادِ التّقْوَى)
.............................,


  
.............................,
  

.............................,
  
.............................,
هديتي لكم 
صور لتصميم الوسائط
للتحميل



مزيد من المعلومات »
 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.